حول العالم

8 نصائح لتجنب الأمعاء المضطربة أثناء السفر

8 نصائح لتجنب الأمعاء المضطربة أثناء السفر

الكثير من الناس يعانون من الإرهاق والتعب أثناء السفر، وفي غالب الأحيان يعاني الجهاز الهضمي من تبعيات إرهاق السفر ويبتعد عن المسار الصحيح؛ إذ توجد العديد من العوامل التي يمكن أن تجعلك أكثر عرضة لمشاكل الجهاز الهضمي أثناء السفر، مثلا: الإسهال، الامساك، حرقة المعدة، الغثيان، النفخ، أو الغازات.
ولكن لا أحد يريد أن يقضي جل وقته في الراحة يتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي، لذلك، للحفاظ على صحة الأمعاء أثناء السفر، فكر في نصائح الخبراء التالية،
اتباع هذه النصائح يمكن أن يساعدك على تجنب الأمعاء المضطربة أثناء السفر.

لا تفرط في الأكل

جزء من متعة قضاء العطلة هو تناول الطعام في الأماكن الجديدة وتناول أطعمة جديدة. ومع ذلك، يجب أن تقاوم إغراء الوجبات الدسمة نظرا للآثار الجانبية التي ستعاني منها بعد إفراطك في تناول هذا الطعام الدسم، ولقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة دسمة قبل السفر، أكثر عرضة بنسبة 10 أضعاف لمشاكل الجهاز الهضمي.

تناول الكثير من الألياف

للحفاظ على حركة أمعائك منتظمة، أثناء السفر أو في الأيام العادية، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الألياف وأفضل المصادر للحصول على كميات مناسبة من الألياف هي الفواكه، الخضروات، المكسرات، البذور، الحبوب الكاملة والفاصوليا.

الألياف الموجودة في الخضر والفواكه تقلل أيضا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، وتحارب الإمساك أثناء السفر، لذا ينصح بتجنب استهلاك الأطعمة المصنعة وتعبئة الوجبات الصحية لتناولها أثناء السفر، وتأكد من أنك تضم أكبر عدد ممكن من الأطعمة النباتية الغنية بالألياف.

شرب الكثير من الماء

الجفاف هو سبب رئيسي للإمساك، لذا فإن شرب الكثير من الماء أثناء قضاء عطلة أمر لابد منه، ولكن يجب أن تنتبه من المياه الملوثة وأن تتأكد دائما من نظافة المياه، لذا يرجى إحضار المياه المعبئة في زجاجات معك إلى الأماكن النائية أو غلي المياه وتركها تبرد قبل شربها وينصح أيضا بتجنب مكعبات الثلج في الأماكن التي تكون فيها المياه ملوثة لكونها تعطل عمل الأمعاء وقد تصيبك بتسمم.

اختر المشروبات بالحكمة

إن الإفراط في المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر والكافيين والكحول قد يهيج جهازك الهضمي، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة. وأيضا تعمل المشروبات كالقهوة والكحول في تسريع عملية الهضم مما يعني وجود وقت أقل للأمعاء لامتصاص الماء وبالتالي الإصابة بالإسهال.

اختيار الأطعمة الطازجة المطهوة في المنزل

لمنح معدتك قسطا من الراحة من المطعم والأطعمة المصنعة، يعد شراء الأطعمة الطازجة من الأسواق القريبة والطهي في المنتجع أو الفندق أحد الخيارات، هذه طريقة رائعة لتعلم ثقافة أخرى، وتوفير المال، والاستراحة من تناول الطعام في الخارج.

تناول الطعام في المنزل هو دائما أفضل لصحة الجهاز الهضمي، فمن المحتمل أن تتعرض لتسمم غذائي أثناء السفر مقارنة بالأكل في المنزل. لا يمكن أن يؤدي التسمم الغذائي فقط إلى بؤس الجهاز الهضمي على المدى القصير، ولكن يمكن أن يسبب متلازمة القولون العصبي التي يمكن أن تستمر مدى الحياة.

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أنه على الرغم من أن الإسهال الذي يحدث للمسافر يمكن أن يحدث في أي مكان، إلا أن الوجهات الأكثر تعرضا لخطر التسمم، تقع في معظم آسيا، بالإضافة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا والمكسيك ووسط وجنوب أمريكا.

اذهب إلى الحمام

الأغلبية لا يرتاحون لقضاء حاجاتهم في مرحاض عام أو غرفة فندق مشتركة، ولكن لا يجب تجاهل الرغبة في الذهاب إلى الحمام. فالقيام بذلك يمكن أن يسبب عدم انتظام حركة الأمعاء وانزعاج الجهاز الهضمي.

تجاهل الرغبة في الذهاب إلى الحمام يسبب الإمساك.

غسل اليدين

قبل الأكل اغسل يديك جيدا لتجنب انتشار الجراثيم والمكروبات، ويستحسن اتباع هذه الطريقة:
استخدم الماء الدافئ أو البارد لترطيب اليدين.
وضع الصابون ويستحسن أن يكون صابون سائل، أو شخصي.
فرك اليدين، من الكف إلى راحة اليد، بين الاصابع وتحت الأظافر لمدة 20 ثانية على الأقل، والمعصم.
شطف جيدا بالماء.
استخدام منشفة نظيفة وخاصة لتجفيف يديك.
استخدام منديل لإيقاف صنبور المياه.

حمل الأدوية

إن الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية قد يكون من المهم أن تكون برفقتك أثناء رحلتك، مثل مضادات الحموضة التي قد تساعدك في حالة حرقة المعدة، وبالنسبة للإسهال فوجود بسلايسيلات البزموت ولوبراميد في متناول اليد قد تكون فكرة جيدة، وبالنسبة للمضادات الحيوية فمم الأفضل رؤية مقدمة الرعاية الصحية قبل تناولها، ولتأكيد راحتك والاستعداد لمواجهة كل مشاكل الجهاز الهضمي فيمكن أن يساعد مكمل كلورات المغنيسيوم في تحسين اضراب الرحلات الجوية الطويلة وتعزيز الاسترخاء والنوم أثناء السفر.

تعد الإصابة بالأمراض جزءا من الحياة اليومية، وخاصة عندما تتعرض لمجموعة جديدة تماما من الميكروبات والطفيليات، كما يحدث أثناء السفر، إذ من المرجح كثيرا إصابة جهازك الهضمي بتوعك صحي، ومع ذلك، فإن الحل لتقليل فرص إصابتك بالأمراض أثناء السفر هو مكافحة عوامل الخطر ومسببات اضطراب الجهاز الهضمي وقد تساعدك هذه الإجراءات المذكورة أعلاه في تجنب الأمعاء المضطربة أثناء السفر.

السابق
10 حقائق عن القطب الشمالي لم تكن تعرفها
التالي
أفضل وجهات سياحية في الشتاء